Hepsi
الأزمنة
قواعد اللغة الإنجليزية
Popüler Günlük İngilizce
Popüler İngilizce Gramer
Popüler İngilizce Şarkılar
Popüler Paylaşımlar
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
Lütfen Dil Seçin
English
Türkçe
Português
عربي
日本
Tiếng Việt
한국어
Popüler Paylaşımlar
Hepsi
الأزمنة
قواعد اللغة الإنجليزية

All About IELTS – كل شيء عن IELTS

كل ما تحتاج لمعرفته حول اختبار IELTS

اختبار ايلتس IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.

ما هو IELTS؟

هو اختبار معترف به على مستوى العالم. يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار International English Language Testing System أي نظام اختبار اللغة الإنجليزي العالمي. و يتميز بدقته في تحديد مستوى المتقدمين له في مهارات التواصل الأربعة الرئيسية؛ الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.

ويعتبر الايلتس ملكية مشتركة بين كل من المجلس البريطاني، ومؤسسة آي دي بي الأسترالية وجامعة كامبريدج، وهم المسئولون عن إتاحة وضمان هذا الاختبار لجميع الجنسيات. حيث يتم إعداد محتوى الاختبار باللغة الإنجليزية وفق معايير دولية دقيقة، بحيث لا يتضمن أى تحيز ثقافى أولغوي.

أين يٌقبل اختبار ايلتس؟

إذا كنت تسعى للدراسة في الجامعات العالمية، ستحتاج إلى الحصول على درجة مناسبة في الايلتس. ويقبل هذا الامتحان في الجامعات البريطانية والأمريكية والأسترالية، وكذلك في جامعات نيوزيلندا وهونج كونج وأيرلندا وجنوب إفريقيا.

وتعترف معظم الجامعات والمعاهد والهيئات الأكاديمية والمهنية التي تدرّس باللغة الإنجليزية حول العالم باختبار ايلتس، بما في ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا، والمجلس الطبي البريطاني العام. وتُقبل شهادة الايلتس من أكثر من 6000 مؤسسة مختلفة فى جميع أنحاء العالم.

ما هي أسئلة امتحان ايلتس؟

1- اختبار الاستماع في آيلتس
تبلغ مدته 30 دقيقة، ويتكون من 4 أقسام، كل قسم يتألف من 40 سؤال. يتم اختبار كفاءة فهم اللغة الإنجليزية من خلال الاستماع إلى قطع صوتية في موضوع معين متخصص، وقطع أخرى عامة ومتنوعة.

2- اختبار القراءة الأكاديمي أو القراءة للامتحان العام
تكون مدته 60 دقيقة، و يتكون من 3 أقسام، كل قسم يتألف من 40 سؤال. سوف يتم سؤالك حول نص قراءة، لقياس مدى فهمك للنص بشكل تفصيلي، وهل استطعت أن تفهم المعلومات المعقدة التى يتضمنها النص أم لا.

3- اختبار الكتابة الأكاديمية أو اختبار ايلتس العام
تبلغ مدته 60 دقيقة، ويتكون من قسمين، يتم من خلاله الكشف عن مستواك في الكتابة وكيفية استخدامك اللغة في التعبير الكتابي في مواقف مختلفة، والتعرف على قدرتك في تكييف لغتك الإنجليزية المكتوبة في الموضوعات المختلفة. لذا بنائك للجملة، و استخدامك للكلمات والقواعد والروابط، سيكون موضع التقييم

4- اختبار المحادثة فى آيلتس
تتراوح مدّته من 11 إلى 14 دقيقة، ويشمل 3 أجزاء. وهذا الإختبار هو نفسه بالنسبة للممتحنين سواء لغرض أكاديمى أو لامتحان IELTS العام. و يشتمل على مقابلة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات. وسيكون عليك التحدث في موضوعات شخصية، والتحدث عن موضوع معين، حيث تقوم بالتعبير عنه ونقاشه مع المُخْتَبِر.

كم رسوم اختبار ايلتس؟

تختلف رسوم الاختبار حسب بلدك. والتكلفة واحدة سواء كان الامتحان عام أم أكاديمي. وفي الغالب تتراوح رسوم الاختبار من 170- 195 جنيه إسترليني. يمكنك التعرّف على سعره في بلدك عبر موقع آيلتس.

ما هي الدرجات التي تحتاجها في ايلتس؟

إذا كنت تهدف إلى دراسة فى جامعة في أمريكا أو كندا أو بريطانيا أو استراليا، ستحتاج الحصول على ما بين 6.0-7.0 درجة في آيلتس. أمّا إذا كنت تريد أن تدرس الطب ستحتاج الحصول على درجة أعلى من 7. وتختلف بالتأكيد هذه الدرجات باختلاف الجامعة.

ما هي فوائد اختبار ايلتس؟

1- الايلتس معترف به عالميًا
ايلتس هو الاختبار الأكثر شهرة في تقييم كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها على مستوى العالم. حيث تقبل ما يقرب من 11 ألف مؤسسة ومنظمة عالمية هذا الاختبار من أجل السفر للدراسة أو الهجرة في الخارج، ويعتبر هو الاختبار المعتمد لدى سلطات الهجرة في أستراليا وكندا وبريطانيا ونيوزيلندا.

2- سهولة التقدم للامتحان والحصول على شهادة الايلتس
هناك العديد من الطرق لإجراء اختبار ايلتس وبسهولة. حيث يمكنك تقديم امتحان ايلتس على الورق أو عن بعد عبر الإنترنت. حيث تستطيع أن تحجز تاريخ ومكان امتحان IELTS حسب ما يناسب ظروفك. حيث يوجد أكثر من 1400 مركز لتقديم هذا الامتحان والحصول على شهادة الايلتس، في 56 دولة حول العالم. الأمر الذي يجعله من الاختبارات التي يمكنك إجراؤها في أي وقت و من أي مكان تبعًا لظروفك.

3- يمنحك الفرصة لممارسة اللغة الإنجليزية
على عكس الاختبارات الأخرى التي قد تمنحك دراسة نظرية للغة الإنجليزية، يساعدك الايلتس على التدرب للتعبير عن مواضيع تواجهك في حياتك اليومية، مما يسهل عليك التأقلم مع الآخرين في الخارج.

4- الحصول على وظيفة أفضل
قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية بسلاسة من أهم المهارات التي تضمن لك العمل في الشركات العالمية وبسهولة. لذا إذا كنت تتطلع للعمل في فرص تتخطى حدود بلدك، سوف يساعدك الحصول على شهادة الايلتس على ذلك. حيث أن هناك ما يقرب من 55 دولة ناطقة باللغة الإنجليزية.

5- المرونة
يساعدك اختبار ايلتس على قياس مدى قدرتك للتواصل والتعامل باللغة الإنجليزية. وهو من الاختبارات التي يمكنك إجراؤها في أي وقت، ولا يوجد بها نجاح وفشل. لذا يمكنك أن تستعد له وتعيده لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية دون قلق.

How to Prepare for TOEFL – كيفية الاستعداد لاختبار TOEFL
All About TOEFL – كل شيء عن TOFEL